اليوم الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 6:40 مساءً

وزارة التربية والتعليم بغزة توضح تفاصيل امتحان مزاولة المهنة

بتاريخ أبريل 14, 2013
وزارة التربية والتعليم بغزة توضح تفاصيل امتحان مزاولة المهنة

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي عن تفاصيل امتحان مزاولة المهنة الذي سيجري في قطاع غزة بالثاني من أيار/مايو المقبل.

وأوضح مدير دائرة الإشراف بوزارة التربية والتعليم العالي، زياد المدهون خلال لقاء نظمه الملتقى التربوي في غزة، الأحد، إن الاختبار سيحتوي على 100 سؤال اختيار متعدد، سيجيب عليها المتقدم خلال ساعتين.
ولفت المدهون إلى أن الامتحان سيكون “ورقياً، وليس محوسباً، لقلّة إمكانيات الوزارة”.

ونوّه إلى أن الاختبار سيكون في مجال “التربية” فقط بشكل عام، وأن من يحق له التقدم للاختبار يجب أن يكون خريج تربية أو حاصل علي دبلوم تربية من أي كلية أو معهد مصرح به من وزارة التعليم، بمعدل “جيد” على الأقل، موضحاً أنه سيتم فتح التسجيل في أيام 17 و18 و19 من الشهر الجاري، لمن فاتهم التسجيل مسبقاً.

وأفاد المدهون أن عملية التصحيح ستجري عبر الماسح الضوئي “حتى لا يُظلم أحد”، لافتاً إلى أن الاختبار سيكون علي “قدر من الصعوبة للتمييز بين المتقدمين حسب خبرتهم وذكاؤهم العقلي”.

وبيّن أن نجاح المتقدم في اختبار المزاولة لا يعني أنه حصل رسمياً علي وظيفة مدرس “ل هو مقدمة لاختبار التوظيف، الذي يختلف كلياً عنه حيث يهتم بمجال التخصص لكل متقدم”.
كما أوضح مدير دائرة الإشراف بوزارة التربية والتعليم أن اختبار التوظيف سيتكون من 50 سؤال اختيار متعدد، وسيجري بعده سلسلة مقابلات لفحص مهارات الكتابة والأداء وطريقة العرض لكل مدرس مما يوفر لدينا مدرسين أكفاء منتقين من أفضل التخصصات.

وذكر المدهون أن من سيجري قبوله سيكون تحت مسمي “معلم جديد” لمدة 3 سنوات، وسيخضع للإشراف والمتابعة من قبل الوزارة حتى يحصل علي تقييم معين، وسيصبح “مدرس أول” لمدة 10 سنوات، ثم يرقي إلي “مدرس خبير” حسب أهليته وكفاءته وفق معايير معينة، مبيّناً أن تلك الترقيات سيتبعها امتيازات مادية ومعنوية تختلف من مدرس لآخر.